Your Avatar


موقع ومنتديات أكاديمية الشباب الجديد

الرئيسيةأحدث الصورالمجلةدخولالتسجيل
 موقع ومنتديات أكاديمية التعليم العربي  الشباب الجديد :: الملتقى العام :: المجتمع الإسلامي العام


 
 معلومات العضو
 
asdem
نائب المدير العام
نائب المدير العام
asdem
 
 ~|| بيانات العضو ||~ 
 
sms : الله ما وفقنا في الصلاة والصيام والقيام يارب

http://shababfresh.yoo7.com/

http://shababfresh.yoo7.com/

http://shababfresh.yoo7.com/



 الجنس الجنس : ذكر

 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 659

 نِّقَاط العضو نِّقَاط العضو : 6734

 شهرة العضو في الشركة شهرة العضو في الشركة : 17

 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 12/07/2011

 الْعُمْر الْعُمْر : 31

 الموقع الموقع : http://shababfresh.yoo7.com


http://asdem.mam9.com/

مركز تحميل  ..::  مركز رفع صور أكاديمية الشباب الجديد ::..
 
 

بحث في تعريف الزيدية 2
الأحد أغسطس 21, 2011 7:35 pm #1
 

قال مولانا أيده الله تعالى: فهل جرى لتقديم المشائخ ذكر في رواياتهم
فنقلهم لاسم الرفض إلى من قدم علياً ـ عليه السلام ـ على المشائخ زور
وبهتان ليس لهم عليه أي مبرر، فقد اتفقنا نحن وهم على أن الرافضة هم الذين
رفضوا زيد بن علي ـ عليهما السلام ـ.

قال نشوان الحميري في كتابه
الحور العين في ذكر الرافضة ما لفظه: فقال لهم زيد: إن أبا بكر وعمر ليسا
كهؤلاء هؤلاء ظالمون لكم ولأنفسهم ولأهل بيت نبيهم، وإنما أدعوكم إلى كتاب
الله ليعمل به وإلى السنة أن يعمل بها، وإلى البدع أن تطفأ، وإلى الظَّلَمة
من بني أمية أن تخلع وتنفى، فإن أجبتم سعدتم وإن أبيتم خسرتم ولست عليكم
بوكيل، قالوا: إن برئت منهما وإلا رفضناك، فقال زيد: الله أكبر، حدثني أبي
عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال لعلي عليه السلام: ((إنه سيكون
قوم يدَّعون حبنا لهم نبز فإذا لقيتموهم فاقتلوهم فإنهم مشركون)) اذهبوا
فإنكم الرافضة ففارقوا زيداً يومئذ فسماهم الرافضة فجرى عليهم هذا الاسم.

وروى
السيد أبو طالب يحيى بن الحسين بن هارون الحسني في كتاب الدعامة: أن جميع
فرق الأمة اجتمعت على إمامة زيد بن علي عليه السلام إلا هذه الفرقة التي
تقدم ذكرها، فقال لما شهر فضله وتقدمه وظهر علمه وبراعته، وعُرف كماله الذي
تقدم به أهل عصره اجتمع طوائف الناس على اختلاف آرائهم على مبايعته فلم
يكن الزيدي أحرص عليها من المعتزلي، ولا المعتزلي أسرع إليها من المرجي،
ولا المرجي من الخارجي، فكانت بيعته عليه السلام مشتملة على فرق الأمة مع
اختلافها ولم يشذ عن بيعته إلا هذه الطائفة القليلة التوفيق.

إلى
قوله: وكان أفضل العترة ؛ لأنه كان مشاركاً لجماعتهم بوجوه لم يشاركوه
فيها، فمنها اختصاصه بعلم الكلام الذي هو أجل العلوم وطريق النجاة، والعلم
الذي لا ينتفع بسائر العلوم إلا معه والتقدم فيه والاشتهار عند الخاص
والعام.

هذا أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ يصفه في صنعة الكلام
ويفتخر به ويشهد له بنهاية التقدم، وجعفر بن حارث في كتاب الديانة وكثير من
معتزلة بغداد كمحمد بن عبدالله الإسكافي وغيره ينسبون إليه في كتبهم،
ويقولون: نحن زيدية وحسبك في هذا الباب انتساب المعتزلة إليه مع أنها تنظر
إلى الناس بالعين التي ينظر بها ملائكة السماء إلى أهل الأرض مثلاً، فلولا
ظهور علمه وبراعته وتقدمه على كل أحد في فضيلته لما انقادت له المعتزلة.

إلى
قوله: ومما يدل على صحة ما رواه السيد أبو طالب من إجماع فرق الأمة على
زيد بن علي لما كان من فضله قول شاعر الخوارج يرثي زيداً عليه السلام ويقرع
الزيدية:
يا با حسين والأمور إلى مديً
يا با حسين لو شراة عصابة



أولاد دَرْزَةَ أسلموك وطاروا
علقتك كان لوردهم إصدار




وقال أيضاً:
أولاد دَرْزَةَ أسلموك مبتلاً
تركوا ابن فاطمة الكرامُ جدودُه



يوم الخميس لغير ورد الصادر
بمكان من مسخنة لعين الناظر




وروى حسن بن علي بن يحيى بن أبي يعلى عن عمر بن موسى، قال: قلت لزيد بن علي: أكان علي إماماً؟

فقال:
كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نبياً مرسلاً، لم يكن أحد من الخلق
بمنـزلة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولا كان لعلي ما ينكر
الغالبية، فلما قبض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان علي من بعده
إماماً للمسلمين في حلالهم وحرامهم، وفي السنة عن نبي الله وتأويل كتاب
الله فما جاء به علي من حلال أو حرام أو كتاب أو سنة كان رده عليه كفراً،
فلم يزل ذلك حتى أظهر السيف وأظهر دعوته واستوجب الطاعة ثم قبضه الله
شهيداً.

ثم كان الحسن والحسين فوالله ما ادعيا منـزلة رسول الله صلى
الله عليه وآله وسلم، ولا كان من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من
القول فيهما ما قال في علي عليه السلام، وأيضاً أنه قال: سيدا شباب الجنة،
فهما كما سماهما رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وكانا إمامين عدلين
فلم يزالا كذلك حتى قبضهما الله تعالى شهيدين، ثم كنا ذرية رسول الله صلى
الله عليه وآله وسلم من بعدهما ولد الحسن والحسين، ما فينا إمام مفترضة
طاعته، ووالله ما ادعى علي بن الحسين أبي ولا أحد منـزلة رسول الله صلى
الله عليه وآله وسلم ولا منـزلة علي، ولا كان من رسول الله فينا ما قال في
الحسن والحسين غير أنا ذرية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فهؤلاء
يقولون حسدت أخي وابن أخي، أحسد أبي حقاً هو له، لبئس الولد أنا من ولد،
إني إذاً لكافر إن جحدته حقاً هو له من الله، فوالله ما ادعاها علي بن
الحسين، ولا ادعاها أخي محمد بن علي منذ صحبته حتى فارقني.

ثم قال:
إن الإمام منا أهل البيت المفروض علينا وعليكم وعلى المسلمين من شهر سيفه
ودعا إلى كتاب ربه وسنة نبيه وجرى على أحكامه وعرف بذلك، فذلك الإمام الذي
لا تسعنا وإياكم جهالته.

فأما عبد جالس في بيته، مرخٍ عليه ستره،
مغلق عليه بابه يجري عليه أحكام الظالمين لا يأمر بمعروف ولا ينهى عن منكر ؛
فأنى يكون ذلك إماماً مفروضة طاعته؟

وفي فضل زيد ما روى محمد بن
سالم، قال: قال لي جعفر بن محمد: يا محمد، هل شهدت عمي زيداً؟ قلت: نعم،
قال: فهل رأيت فينا مثله: قلت: لا، قال: ولا أظنك والله ترى فينا مثله إلى
أن تقوم الساعة، كان والله سيدنا ما ترك فينا لدين ولا دنيا مثله.

وروى عن محمد بن علي أنه قال ـ وأشار إلى زيد ـ: هذا سيد بني هاشم، إذا دعاكم فأجيبوه،

وإذا استنصركم فانصروه." انتهى من التحف.

وقال
ابن حجر الهيتمي في كتابه الصواعق المحرقة[79/ طبعة دار الكتب العلمية/
الطبعة الأُولى]في كلامه على إمام الأئمة زيد بن علي ـ عليهم السلام ـ ما
لفظه:" وزيدٌ هذا كان إماماً جليلاً، استشهد في صفر سنة إحدى وعشرين ومائة،
ولَّمَّا صُلِبَ عرياناً جاءت العنكبوت ونسجت على عورته حتى حُفِظَتْ عن
رؤية الناس، فإنه استمر مصلوباً مدة طويلة، وكان قد خرج وبايعه خلق من
الكوفة، وحضر إليه كثير من الشيعة، إلى أن قال: اذهبوا فأنتم الرافضة، فمن
حينئذ سموا الرافضة، وسميت الشيعة بالزيدية" انتهى.

ولو استقصينا هذا الأمر لكثر الكلام، ولَطال المقام، ولكن كما قيل: القليل يدل على الكثير، وضوء البارق يشير إلى النَّو المطير.

ولقد
تكلم كثير من المفكرين والأدباء والمؤرخين من غير أبناء الزيدية ـ قديماً
وحديثاً ـ عن الزيدية، تكلموا عن فكرها، وعن منهجها، وعن أئمتها ـ عليهم
السلام ـ بشيءٍ من الإعجاب والتعظيم، وسنقوم هنا بنقل بعض نصوصهم الدالة
على الإعجاب والتعظيم:

1/ قال الدكتور أحمد محمود صبحي في كتابه
[الزيدية/ص 79/ طبعة دار النهضة العربية/ الطبعة الثالثة/1411هـ]: "وإن
تباهى أهلُ كلِّ دينٍ بشهدائهم، فإنه يَحِقُّ للمسلمين أن يتباهوا على
الأُمم بشهداء الزيدية"

وأقول: حقاً إنها كلمة تُكتبُ بماء الذهب،
فَلَعَمْرِ الحقِّ إنها لَمْ تقمْ فرقة في تاريخ الإسلام كالفرقة الزيدية
لتغيير الظلم، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وتنغيص حياة الظالمين،
ورفع راية الحرية والكرامة للناس، وبذل النفس والنفيس لإخراج البشرية من
سرادق الجهل، إلى نور المعرفة والعلم، ومن عمايات الغواية إلى أنوار
الهداية، ومن الاستعباد والذل تحت وطأة وقهر أهل الظلم والطغيان إلى حياة
العزِّ والحرية والأمن والأمان، من تشبيه الله تعالى وتجويره وإضافة
القبائح إليه، وهي التي يتـنـزه منها أهل الفساد أن تضاف إليهم، وتكذيبه في
وعده ووعيده، إلى معرفة الله تعالى وتنـزيهه، وتوحيده في ذاته، وتعديله في
أفعاله، وتصديقه في أقواله، وهذه العقيدة هي دين الإسلام، وهي دين
الملائكة المقربين، والأنبياء والمرسلين ـ صلوات الله تعالى عليهم أجمعين ـ
وهو الدين القويم الذي أرسل الله عزَّ وجلَّ الأنبياء والمرسلين ـ عليهم
السلام ـ إلى الناس لدعائهم إليه ، ] ليهلِكَ من هلك عن بينة ويحيى من
حَيَّ عن بينة [ [الأنفال:42]، وكما قال تعالى{رسلاً مبشرين ومنذرين لئلا
يكون للناس على الله حجة بعد الرسل}[ النساء : 165 ]، وواصل الدعوة إلى هذا
الدين القويم، والصراط المستقيم، والعقيدة الصحيحة: قرناءُ القرآنِ،
وسفينةُ نوح المنجية من الغرق، والأمانُ من الضلال، وهم أهل البيت ـ عليهم
السلام ـ فقاموا ـ سلام الله تعالى عليهم ـ بأداء هذه الرسالة أتم قيام.

2/وكذلك الدكتور علي شلق في كتابه العقل السياسي في الإسلام قد امتدح الزيدية،

والدكتور
محمد عمارة، وقبلهم الشيخ محمد أبو زهرة في كتابه الإمام زيد، والأستاذ
إمام حنفي، والأستاذ سيد مختار حشّاد، وغيرهم من المفكرين.




([1])- كما في القاموس وغيره من كتب اللغة، وكتب الحديث كشرح مسلم للنووي.

([2])- حَرَوْرَاء بفتحتين وسكون الواو وراء أخرى وألف ممدودة: موضع على ميلين من الكوفة، نزل به الخوارج فنسبوا إليه.

([3])- رسائل العدل والتوحيد 2/ 76.

توقيع العضو فى الأكاديمية
توقيع asdem
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 معلومات العضو
 
abu wessam
مشرف عام
مشرف عام
abu wessam
 
 ~|| بيانات العضو ||~ 
 
sms : sms

 الجنس الجنس : ذكر

 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 870

 نِّقَاط العضو نِّقَاط العضو : 6420

 شهرة العضو في الشركة شهرة العضو في الشركة : 3

 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 21/08/2011

 الْعُمْر الْعُمْر : 34


https://www.facebook.com/profile.php?id=100002401297845http://WWW.CHAREF.YOO7.COM

مركز تحميل  ..::  مركز رفع صور أكاديمية الشباب الجديد ::..
 
 

بحث في تعريف الزيدية 2
الأربعاء أغسطس 24, 2011 12:21 pm #2
 
 بحث في تعريف الزيدية 2  1336359858

توقيع العضو فى الأكاديمية
توقيع abu wessam
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 معلومات العضو
 
مرتاح بهجرك

 بحث في تعريف الزيدية 2  Default2
مرتاح بهجرك
 
 ~|| بيانات العضو ||~ 
 
sms : sms

 مشرف القسم مشرف القسم : الدينى

 الجنس الجنس : ذكر

 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 387

 نِّقَاط العضو نِّقَاط العضو : 5403

 شهرة العضو في الشركة شهرة العضو في الشركة : 0

 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 21/08/2011

 الْعُمْر الْعُمْر : 33



مركز تحميل  ..::  مركز رفع صور أكاديمية الشباب الجديد ::..
 
 

بحث في تعريف الزيدية 2
الأربعاء أغسطس 24, 2011 2:36 pm #3
 
 بحث في تعريف الزيدية 2  1152388440736673014 الف شكرررررررررررررررررر

توقيع العضو فى الأكاديمية
توقيع مرتاح بهجرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

انتقل الى:

مواضيع ذات صلة

ضوابط المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى


BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة