Your Avatar


موقع ومنتديات أكاديمية الشباب الجديد

الرئيسيةأحدث الصورالمجلةدخولالتسجيل
 موقع ومنتديات أكاديمية التعليم العربي  الشباب الجديد :: الملتقى العام :: المجتمع الإسلامي العام


 
 معلومات العضو
 
محمد111
نائب المدير العام
نائب المدير العام
محمد111
 
 ~|| بيانات العضو ||~ 
 
 الجنس الجنس : ذكر

 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 856

 نِّقَاط العضو نِّقَاط العضو : 5977

 شهرة العضو في الشركة شهرة العضو في الشركة : 16

 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/05/2011

 الموقع الموقع : https://shababgded.yoo7.com


https://shababgded.yoo7.com/forum

مركز تحميل  ..::  مركز رفع صور أكاديمية الشباب الجديد ::..
 
 

حكم الإحتفال بليلة النصف من شعبان علي المذاهب الفقهيه جميعاً
السبت يوليو 23, 2011 4:33 pm #1
 
حكم الإحتفال بليلة النصف من شعبان علي المذاهب الفقهيه جميعاً 1928002523

اليوم انا جايبلكم حكم الإحتفال بليلة النصف من شعبان عند أئمة الفقه
وأقسم بالله العلي العظيم أشرعوا بيها
أما الفكر السلفي المتطرف فكلامهم ليس له اي صلة بالموضوع ابداً وفكرهم متطرف جداً لعنهك الله السلفية
واللي بيعملوة في الدين وتقسيمهم الرهيييييب
للإسلااااااااااام

alien alien
فمعاً نتابع الموضوووع ........

إحياء ليلة النصف من شعبان في المذاهب الفقهية

> >
الحمد لله على إحسانه، والشكر له على توفيقه وامتنانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، تعظيما لشأنه، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله الداعي إلى رضوانه، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه واتبع سنته إلى يوم الدين.>>
أما بعد:>>
فاعلموا أن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد – صلى الله عليه وسلم - وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة.>>
ثم أما بعد ....>>
المسألة الأولى :>>
ذهب جمهور الفقهاء إلى ندب إحياء ليلة النّصف من شعبان ، لقوله عليه الصلاة والسلام : « إذا كانت ليلة النّصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها ، فإنّ اللّه ينزل فيها لغروب الشّمس إلى السّماء الدّنيا ، فيقول : ألا من مستغفر فأغفر له ، ألا مسترزق فأرزقه ، ألا مبتلًى فأعافيه . . . كذا . . . كذا . . . حتّى يطلع الفجر » . وقوله صلى الله عليه وسلم : « إنّ اللّه يطّلع ليلة النّصف من شعبان ، فيغفر لجميع خلقه إلاّ لمشرك أو مشاحن » . وبيّن الغزاليّ في الإحياء كيفيّةً خاصّةً لإحيائها ، وقد أنكر الشّافعيّة تلك الكيفيّة واعتبروها بدعةً قبيحةً ، وقال الثّوريّ هذه الصّلاة بدعة موضوعة قبيحة منكرة . الموسوعة الفقهية الكويتية (2 / 309)13 >>
قلت : راجع الإحياء (1 / 203و 361)، و المجموع (4 / 56).>>
> >

وإليك أخي مذاهب الفقهاء بالتفصيل :>>
المذهب الحنفي :>>
>>
1. ( و ) يندب إحياء ( ليلة النصف من شعبان ) لأنها تكفر ذنوب السنة . مراقي الفلاح (1 / 174)، الدر المختار (2 / 27)، البحر الرائق شرح كنز الدقائق (4 / 246)>>
2. ومعنى القيام أن يكون مشتغلا معظم الليل بطاعة وقيل بساعة منه يقرأ أو يسمع القرآن أو الحديث أو يسبح أو يصلي على النبي صلى الله عليه و سلم . الدر المختار (2 / 27)، مراقي الفلاح (1 / 174)، البحر الرائق شرح كنز الدقائق (4 / 246)>>
> >
المذهب الشافعي :>>
1. قال الشافعي : وبلغنا أنه كان يقال: إن الدعاء يستجاب في خمس ليال في ليلة الجمعة وليلة الاضحى وليلة الفطر وأول ليلة من رجب وليلة النصف من شعبان . الأم (1 / 264) ، مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج (4 / 130)>>
>>
2. واستحب الشافعي والاصحاب الاحياء المذكور مع أن الحديث ضعيف لما سبق في أول الكتاب أن أحاديث الفضائل يتسامح فيها ويعمل علي وفق ضعيفها . المجموع (5 / 43) ، والحاصل أن لهذه الليلة فضلاً وأنه يقع فيها مغفرة مخصوصة واستجابة مخصوصة كما في الفتاوى الفقهية الكبرى لابن حجر الهيثمي(3 / 377)>>
3. والصحيح أن فضيلة هذا الاحياء لا تحصل الا بمعظم الليل وقيل تحصل بساعة ويؤيده ما سبق في نقل الشافعي . المجموع (5 / 43)>>
> >
المذهب الحنبلي :>>
1. أَمَّا لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَفِيهَا فَضْلٌ وَكَانَ مِنْ السَّلَفِ مَنْ يُصَلِّي فِيهَا . شرح منتهى الإرادات (2 / 80)، كشاف القناع عن متن الإقناع (3 / 329)>>
2. وَفِي اسْتِحْبَابِ قِيَامِهَا مَا فِي لَيْلَةِ الْعِيدِ ذَكَرَهُ فِي اللَّطَائِفِ .شرح منتهى الإرادات (2 / 80)، كشاف القناع عن متن الإقناع (3 / 329)>>
قال ابن رجب :" و لا يعرف للإمام أحمد كلام في ليلة نصف شعبان و يتخرج في استحباب قيامها عنه روايتان من الروايتين عنه في قيام ليلتي العيد فإنه في رواية لم يستحب قيامها جماعة لأنه لم ينقل عن النبي صلى الله عليه و سلم و أصحابه و استحبها في رواية لفعل عبد الرحمن بن يزيد بن الأسود و هو من التابعين فكذلك قيام ليلة النصف لم يثبت فيها شيء عن النبي صلى الله عليه و سلم و لا عن أصحابه و ثبت فيها عن طائفة من التابعين من أعيان فقهاء أهل الشام ...لطائف المعارف (1 / 151)>>
> >
المسألة الثانية : >>
جمهور الفقهاء على كراهة الاجتماع لإحياء ليلة النّصف من شعبان ، نصّ على ذلك الحنفيّة والمالكيّة ، وصرّحوا بأنّ الاجتماع عليها بدعة وعلى الأئمّة المنع منه . وهو قول عطاء بن أبي رباح وابن أبي مليكة . وذهب الأوزاعيّ إلى كراهة الاجتماع لها في المساجد للصّلاة ؛ لأنّ الاجتماع على إحياء هذه اللّيلة لم ينقل عن الرّسول صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من أصحابه . وذهب خالد بن معدان ولقمان بن عامر وإسحاق بن راهويه إلى استحباب إحيائها في جماعة . الموسوعة الفقهية الكويتية (2 / 309)14>>
> >
وإليك أخي مذاهب الفقهاء بالتفصيل :>>
المذهب الحنفي :>>
( ويكره الاجتماع على إحياء ليلة من هذه الليالي ) المتقدم ذكرها ( في المساجد ) وغيرها لأنه لم يفعله النبي صلى الله عليه و سلم ولا الصحابة فأنكره أكثر العلماء من أهل الحجاز منهم عطاء وابن أبي مليكة وفقهاء أهل المدينة وأصحاب مالك وغيرهم وقالوا ذلك كله بدعة ولم ينقل عن النبي صلى الله عليه و سلم ولا عن أصحابه . مراقي الفلاح (1 / 174)، وتُصَلَّى فُرَادَى كما في البحر الرائق شرح كنز الدقائق (4 / 246)>>
>>
المذهب المالكي :>>
لَا يَخْتَلِفُ الْمَذْهَبُ فِي كَرَاهَةِ الْجَمْعِ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ وَلَيْلَةَ عَاشُورَاءَ وَيَنْبَغِي لِلْأَئِمَّةِ الْمَنْعُ مِنْهُ انْتَهَى . مواهب الجليل في شرح مختصر الشيخ خليل (4 / 419)الشرح الكبير للشيخ الدردير (1 / 317)>>
> >
المذهب الحنبلي :>>
الِاجْتِمَاعَ فِي الْمَسَاجِدِ لِإِحْيَائِهَا بِدْعَةٌ. شرح منتهى الإرادات (2 / 80)، كشاف القناع عن متن الإقناع (3 / 329)، مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى (3 / 236)>>
>>
قال ابن رجب الحنبلي : و اختلف علماء أهل الشام في صفة إحيائها على قولين : >>
أحدهما : أنه يستحب إحياؤها جماعة في المساجد كان خالد بن معدان و لقمان بن عامر و غيرهما يلبسون فيها أحسن ثيابهم و يتبخرون و يكتحلون و يقومون في المسجد ليلتهم تلك و وافقهم إسحاق بن راهوية على ذلك و قال في قيامها في المساجد جماعة : ليس ببدعة نقله عنه حرب الكرماني في مسائله ،>>
و الثاني : أنه يكره الإجتماع فيها في المساجد للصلاة و القصص و الدعاء و لا يكره أن يصلي الرجل فيها لخاصة نفسه و هذا قول الأوزاعي إمام أهل الشام و فقيههم و عالمهم و هذا هو الأقرب إن شاء الله تعالى...لطائف المعارف (1 / 151)>>
> >
فائدة : المدخل - (ج 1 / ص 474) لابن الحاج :>>
وَقَدْ تَقَدَّمَ أَنَّ فِعْلَ صَلَاةِ الرَّغَائِبِ فِي جَمَاعَةٍ بِدْعَةٌ ، وَلَوْ صَلَّاهَا إنْسَانٌ وَحْدَهُ سِرًّا لَجَازَ ذَلِكَ ، وَمَذْهَبُ مَالِكٍ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى كَرَاهِيَةُ ذَلِكَ لِقَاعِدَةِ مَذْهَبِهِ فِي كَرَاهِيَتِهِ تَكْرَارِ السُّورَةِ فِي رَكْعَةٍ وَاحِدَةٍ لِاتِّبَاعِ السَّلَفِ فِي ذَلِكَ..>>
> >

موقف شيخ الإسلام بن تيمية في المسألة :>>
جاء في " اقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أهل الجحيم " (2 / 631)تحقيق العقل>>
: " ومن هذا الباب ليلة النصف من شعبان فقد روى في فضلها من الأحاديث المرفوعة والآثار ما يقتضي أنها ليلة مفضلة وأن من السلف من كان يخصها بالصلاة فيها وصوم شهر شعبان قد جاءت فيه أحاديث صحيحة ومن العلماء من السلف من أهل المدينة وغيرهم من الخلف من أنكر فضلها وطعن في الأحاديث الواردة فيها كحديث إن الله يغفر فيها لأكثر من عدد شعر غنم بني كلب وقال لا فرق بينها وبين غيرها >>
لكن الذي عليه كثير من أهل العلم أو أكثرهم من أصحابنا وغيرهم على تفضيلها وعليه يدل نص أحمد لتعدد الأحاديث الواردة فيها وما يصدق ذلك من الآثار السلفية وقد روى بعض فضائلها في المسانيد والسنن وإن كان قد وضع فيها أشياء أخر .>>
فأما صوم يوم النصف مفردا فلا أصل له بل إفراده مكروه وكذلك اتخاذه موسما تصنع فيه الأطعمة وتظهر فيه الزينة هو من المواسم المحدثة المبتدعة التي لا أصل لها ، وكذلك ما قد أحدث في ليلة النصف من الاجتماع العام للصلاة الألفية في ...>>
> >
وفي مختصر الفتاوي المصرية (1 / 255و 256)>>
قال :" وأما ليلة النصف من شعبان ففيها فضل وكان من السلف من يصليها لكن اجتماع الناس فيها لاحيائها في المساجد بدعة والله أعلم>>
...وصلاة الألفية في ليلة النصف من شعبان والاجتماع على صلاة راتبة فيها بدعة وإنما كانوا يصلون في بيوتهم كقيام الليل وإن قام معه بعض الناس من غير مداومة على الجماعة فيها وفي غيرها فلا بأس كما صلى النبي صلى الله عليه وسلم ليلة بابن عباس وليلة بحذيفة وولي الأمر ينبغي أن ينهى عن هذه الاجتماعات البدعية ..الفتاوى الكبرى (5 / 342)،الاختيارات العلمية لشيخ الإسلام (1 / 58)>>
> >
دليل هذا القول من السنة ،وعمل السلف .>>
حديث عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" إن الله ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم بني كلب ". >>
أخرجه أحمد (6/238 ، رقم 26060) ، والترمذى (3/116 ، رقم 739)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/379 ، رقم 3824) . وأخرجه أيضًا : عبد بن حميد (ص 437 ، رقم 1509) ، وابن ماجه (1/444 ، رقم 1389) ، قال الشيخ الألباني :و جملة القول أن الحديث بمجموع هذه الطرق صحيح بلا ريب و الصحة تثبت بأقل منها عددا ما دامت سالمة من الضعف الشديد كما هو الشأن في هذا الحديث. السلسلة الصحيحة (3 / 218)رقم (1144)>>
> >
وعن معاذ بن جبل عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : يطلع الله إلى خلقه فى ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن .>>
أخرجه ابن حبان (12/481 ، رقم 5665) ، والطبرانى (20/108 ، رقم 215) ، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/272 ، رقم 6628) ، وابن عساكر (54/97) . وأخرجه أيضًا : ابن أبى عاصم (1/224 ، رقم 512) .وهو حديث صحيح بشواهده>>
>>
وحديث أبي موسى الأشعري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن ". أخرجه ابن ماجة (1/445 ، رقم 1390)، وقال الألباني : صحيح بمجموع الطرق . السلسلة الصحيحة (3 / 218)رقم (1144)>>

>>
وحديث عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" يطلع الله عزّ و جلّ إلى خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لعباده إلا لأثنين مشاحن و قاتل نفس ". أخرجه أحمد مسند أحمد بن حنبل (2 / 176)برقم 6642 وهو صحيح بشواهده وهذا إسناد ضعيف لضعف ابن لهيعة .>>
> >
قال عبد الحي اللكنوي : وفي الباب أحاديث أخر أخرجها البيهقي وغيره على ما بسطها ابن حجر المكي في الإيضاح والبيان دالة على أن النبي أكثر في تلك الليلة من العبادة والدعاء وزار القبور ودعا للأموات فيعلم بمجموع الأحاديث القولية والفعلية استحباب إكثار العبادة فيها فالرجل مخير بين الصلاة وبين غيرها من العبادات فإن اختار الصلاة فكمية أعداد الركعات وكيفيتها مفوضة إليه ما لم يأت بما منعه الشارع صراحة أو إشارة إنما الكلام في استحباب هذه الصلوات المخصوصة بالكيفيات المخصوصة وثبوتها عن رسول الله وكون الرواية موضوعة أو ضعيفة شديد الضعف لا شبهة في أنه يضره ولا يفيده كون الصلاة خيرا موضوعا واستحباب مطلقها في هذه الليلة وغيرها.>>
الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة (1 / 81)>>
> >

الخلاصة :>>
1- أن هذه الليلة لها فضل ومزية على غيرها ، كما هو مذهب الحنابلة ،وقول ابن حجر الهيثمي ، وقال شيخ الإسلام :" وكثير من أهل العلم أو أكثرهم من الحنابلة وغيرهم على تفضيلها وعليه يدل نص أحمد .>>
2- إحياء ليلة النصف من شعبان جائز أو مستحب عند جمهور الفقهاء ،وهو منقول عن بعض السلف .>>
3- ومعنى الإحياء أن يكون مشتغلا معظم الليل بطاعة ، وهذا قول الحنفية والشافعية .>>
4- واستحب الإمام الشافعي الدعاء في هذه الليلة لأنه مستجاب .>>
5- اعتبر الشافعية الأحاديث الواردة في الفضائل يتسامح فيها ويعمل على وفق ضعيفها . المجموع (5 / 43)>>
6- جمهور الفقهاء على كراهة الاجتماع لإحياء ليلة النّصف من شعبان في المساجد ،بل هو بدعة.>>
7- و لا يكره أن يصلي الرجل فيها لخاصة نفسه و هذا قول الحنفية والحنابلة والأوزاعي ،وشيخ الإسلام .>>
8- على ولاة الأمر يمنعوا إقامة هذه الاجتماعات البدعية في المساجد، وهذا قول المالكية وشيخ الإسلام .>>
9- قال شيخ الإسلام : وإن قام معه بعض الناس من غير مداومة على الجماعة فيها وفي غيرها فلا بأس كما صلى النبي صلى الله عليه وسلم ليلة بابن عباس وليلة بحذيفة . الفتاوى الكبرى (5 / 342)>>

فصل : في ذكر من ذهب إلى أن إحياء ليلة النصف من شعبان بدعة مطلقاً.>>
> >
الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ كما في مجموع الفتاوى والرسائل له (2 / 201)>>
(618- قوله: ويتوجه ليلة النصف من شعبان)>>
هذا جاءَ فيه حديث لا يصح ولا يثبت، وجاء فيه آثار عن جماعة من الصحابة. والصحيح أَنه لا مزية لها بتخصيص عبادة. ومن جاء عنه من السلف ذلك فهذا شيء اجتهد فيه قد يكون يثبت الشرعية وقد لا يثبتها…(تقرير)>>
> >
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء >>
المجلد الثالث (العقيدة 3) > بدع تتعلق ببعض الليالي والأيام > المقصود بالليلة في قوله تعالى فيها يفرق كل أمر حكيم وحكم قيام ليلة النصف من شعبان ، السؤال الأول من الفتوى رقم ( 7929 ) (3/ 77)>>
س1 سؤالي عن ليلة النصف من شعبان هل هذه الآية التي في سورة الدخان سورة الدخان الآية 4 فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ هل المقصود بها ليلة النصف من شعبان، أم المراد بها ليلة القدر ليلة سبع وعشرين من رمضان المبارك؟ وهل يستحب في ليلة النصف من شعبان العبادة والذكر والقيام وقراءة القرآن وصيام يوم أربعة عشر من شعبان؟ >>
ج1: أولا: الصحيح أن الليلة المذكورة في هذه الآية هي ليلة القدر وليست ليلة النصف من شعبان.>>
ثانيا: لا يستحب تخصيص ليلة النصف من شعبان بشيء من العبادة مما ذكرت أو غيره، بل هي كغيرها من الليالي الأخرى، وتخصيصها بشيء من العبادات بدعة. >>
عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس >>
عبد الله بن قعود عبد الله بن غديان عبد الرزاق عفيفي عبد العزيز بن عبد الله بن باز >>
> >
وفي المجلد الثالث (العقيدة 3) > بدع تتعلق ببعض الليالي والأيام > ما ورد في شأن فضيلة النصف من شعبان (3/ 62-63)>>
السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 884 ) : >>
س2: يقول بعض العلماء إنه وردت أحاديث في فضيلة نصف شعبان وصيامه وإحياء ليلة النصف منه هل هذه الأحاديث صحيحة أو لا؟ إن كان هناك صحيح فبينوه لنا بيانا شافيا، وإن كان غير ذلك فأرجو منكم الإيضاح، أثابكم الله؟ >>
ج2: ....وأكثر العلماء يرون ضعف ما ورد في فضل ليلة النصف من شعبان وصوم يومها، وقد عرف عند علماء الحديث تساهل ابن حبان في تصحيح الأحاديث. >>
وبالجملة فإنه لم يصح شيء من الأحاديث التي وردت في فضيلة إحياء ليلة النصف من شعبان وصوم يومها عند المحققين من علماء الحديث؛ ولذا أنكروا قيامها وتخصيص يومها بالصيام، وقالوا إن ذلك بدعة، وعظم جماعة من العباد تلك الليلة اعتمادا على ما ورد من الأحاديث الضعيفة واشتهر عنهم ذلك فتابعهم عليه الناس، تحسينا للظن بهم، بل قال بعضهم لفرط تعظيمه لليلة النصـف من شعبان: إنها الليلة المباركة التي أنزل فيها القرآن، وأنها >>
يفرق فيها كل أمر حكيم، وجعل ذلك تفسيرا لقوله تعالى: سورة الدخان الآية 3 إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ سورة الدخان الآية 4 فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وهذا من الخطأ البين، ومن تحريف القرآن عن مواضعه، فإن المراد بالليلة المباركة في الآية ليلة القدر، لقوله تعالى: سورة القدر الآية 1 إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وليلة القدر في شهر رمضان للأحاديث الواردة في ذلك؛ لقوله تعالى سورة البقرة الآية 185 شهر رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ >>
عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس >>
عبد الله بن غديان عبد الرزاق عفيفي إبراهيم بن محمد آل الشيخ >>
> >
فتاوى اللجنة الدائمة – المجموعة 2 - (ج 2 / ص 286)السؤال الثامن من الفتوى رقم ( 21264 )>>
س 8 : ما هو الدعاء الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة النصف من شعبان ، وهل من السنة إحياء هذه الليلة بالتجمع في المسجد والدعاء بدعاء معين والتقرب إلى الله ؟>>
ج 8 : لم يثبت في تخصيص ليلة النصف من شعبان بدعاء أو عبادة دليل صحيح ، فتخصيصها بذلك بدعة ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : « فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة » (1) .>>
عضو ... عضو ... عضو ... الرئيس>>
بكر أبو زيد ... عبد الله بن غديان ... صالح الفوزان ... عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ>>
> >
الشيخ ابن باز كما في مجموع الفتاوى والمقالات < التحذير من البدع > الرسالة الثالثة حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان ( 1/ 186-192): >>
...ومن البدع التي أحدثها بعض الناس: بدعة الاحتفال بليلة النصف من شعبان, وتخصيص يومها بالصيام , وليس على ذلك دليل يجوز الاعتماد عليه, وقد ورد في فضلها أحاديث ضعيفة لا يجوز الاعتماد عليها, أما ما ورد في فضل الصلاة فيها, فكله موضوع, كما نبه على ذلك كثير من أهل العلم, وسيأتي ذكر بعض كلامهم إن شاء الله . وورد فيها أيضا آثار عن بعض السلف من أهل الشام وغيرهم, والذي أجمع عليه جمهور العلماء أن الاحتفال بها بدعة, وأن الأحاديث الواردة في فضلها كلها ضعيفة, وبعضها موضوع... >>
...انتهى المقصود من كلام الحافظ ابن رجب رحمه الله, وفيه التصريح منه بأنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه رضي الله عنهم شيء في ليلة النصف من شعبان, وأما ما اختاره الأوزاعي رحمه الله من استحباب قيامها للأفراد, واختيار الحافظ ابن رجب لهذا القول, فهو غريب وضعيف ؛ لأن كل شيء لم يثبت بالأدلة الشرعية كونه مشروعا, لم يجز للمسلم أن يحدثه في دين الله, سواء فعله مفردا أو في جماعة, وسواء أسره أو أعلنه...>>

> >
الشيخ ابن عثيمين كما في مجموع الفتاوى والرسائل له (20 / 12)>>
الأمر الرابع: في قيام ليلة النصف من شعبان، وله ثلاث مراتب:>>
المرتبة الثانية: أن يصلي في هذه الليلة، أعني ليلة النصف من شعبان دون غيرها من الليالي، فهذا بدعة، لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر به، ولا فعله هو ولا أصحابه. وأما حديث علي ـ رضي الله عنه ـ الذي رواه ابن ماجه: «إذا كان ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها». فقد سبق عن ابن رجب أنه ضعفه، وأن محمد رشيد رضا قال: إنه موضوع، ومثل هذا لا يجوز إثبات حكم شرعي به، وما رخص فيه بعض أهل العلم من العمل بالخبر الضعيف في الفضائل، فإنه مشروط بشروط لا تتحقق في هذه المسألة، فإن من شروطه أن لا يكون الضعف شديداً، وهذا الخبر ضعفه شديد، فإن فيه من كان يضع الحديث، كما نقلناه عن محمد رشيد رضا رحمه الله تعالى.>>
> >
الشيخ الألباني كما في سلسلة الهدى والنور شريط رقم 186 : ذهب إلى أن قيام ليلة النصف من شعبان أمر مبتدع وغير مشروع .>>
وقال أيضاً في الشريط رقم 564 : أن لليلة النصف من شعبان فضيلة واحدة وهي أن الله عز وجل يغفر فيها لكل مسلم إلا مشرك أو مشاحن .>>

> >
وأقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.>>

تحياتي لــكـــم حكم الإحتفال بليلة النصف من شعبان علي المذاهب الفقهيه جميعاً 2145037518 حكم الإحتفال بليلة النصف من شعبان علي المذاهب الفقهيه جميعاً 2145037518

توقيع العضو فى الأكاديمية
توقيع محمد111
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 معلومات العضو
 
يوسف هشام

حكم الإحتفال بليلة النصف من شعبان علي المذاهب الفقهيه جميعاً Kzf16210
يوسف هشام
 
 ~|| بيانات العضو ||~ 
 
sms : اللهم إنك تحب العفو فاعف عنا ~~~

 الجنس الجنس : ذكر

 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1707

 نِّقَاط العضو نِّقَاط العضو : 16650

 شهرة العضو في الشركة شهرة العضو في الشركة : 57

 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 22/03/2011

 الموقع الموقع : www.shababgded.com


https://www.facebook.com/ShababGdedhttp://twitter.com/ShababGdedhttp://www.shababgded.com

مركز تحميل  ..::  مركز رفع صور أكاديمية الشباب الجديد ::..
 
 

حكم الإحتفال بليلة النصف من شعبان علي المذاهب الفقهيه جميعاً
السبت يوليو 23, 2011 4:46 pm #2
 
ماش شاء الله عليك موضوع مميز جدا شكرا ليك

توقيع العضو فى الأكاديمية
توقيع يوسف هشام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 معلومات العضو
 
asdem
نائب المدير العام
نائب المدير العام
asdem
 
 ~|| بيانات العضو ||~ 
 
sms : الله ما وفقنا في الصلاة والصيام والقيام يارب

http://shababfresh.yoo7.com/

http://shababfresh.yoo7.com/

http://shababfresh.yoo7.com/



 الجنس الجنس : ذكر

 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 659

 نِّقَاط العضو نِّقَاط العضو : 6734

 شهرة العضو في الشركة شهرة العضو في الشركة : 17

 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 12/07/2011

 الْعُمْر الْعُمْر : 31

 الموقع الموقع : http://shababfresh.yoo7.com


http://asdem.mam9.com/

مركز تحميل  ..::  مركز رفع صور أكاديمية الشباب الجديد ::..
 
 

حكم الإحتفال بليلة النصف من شعبان علي المذاهب الفقهيه جميعاً
السبت يوليو 23, 2011 8:38 pm #3
 
موضوع ائع صراحة قريت بدايتو بس أصل عيوني دخت بعضها ههههههههه الموضع طويل ورائع توتي جدا حكم الإحتفال بليلة النصف من شعبان علي المذاهب الفقهيه جميعاً 3836201219

توقيع العضو فى الأكاديمية
توقيع asdem
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 معلومات العضو
 
محمد111
نائب المدير العام
نائب المدير العام
محمد111
 
 ~|| بيانات العضو ||~ 
 
 الجنس الجنس : ذكر

 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 856

 نِّقَاط العضو نِّقَاط العضو : 5977

 شهرة العضو في الشركة شهرة العضو في الشركة : 16

 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/05/2011

 الموقع الموقع : https://shababgded.yoo7.com


https://shababgded.yoo7.com/forum

مركز تحميل  ..::  مركز رفع صور أكاديمية الشباب الجديد ::..
 
 

حكم الإحتفال بليلة النصف من شعبان علي المذاهب الفقهيه جميعاً
الأحد يوليو 24, 2011 4:12 pm #4
 
شكراً جداً يا علي
بس يار ب تكون قريت اول قطعه في الموضع
و حكم الإحتفال بليلة النصف من شعبان علي المذاهب الفقهيه جميعاً 663412430

توقيع العضو فى الأكاديمية
توقيع محمد111
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 معلومات العضو
 
ابو مصعب

حكم الإحتفال بليلة النصف من شعبان علي المذاهب الفقهيه جميعاً Default1
ابو مصعب
 
 ~|| بيانات العضو ||~ 
 
 الجنس الجنس : ذكر

 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 17

 نِّقَاط العضو نِّقَاط العضو : 4876

 شهرة العضو في الشركة شهرة العضو في الشركة : 0

 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/07/2011

 الْعُمْر الْعُمْر : 34



مركز تحميل  ..::  مركز رفع صور أكاديمية الشباب الجديد ::..
 
 

حكم الإحتفال بليلة النصف من شعبان علي المذاهب الفقهيه جميعاً
السبت يوليو 30, 2011 1:46 am #5
 
المعذرة انا على المذهب الشافعي وفي احد الخطب الي سمعتها في يوم الجمعة قول الشيخ ان الاحاديث الي قلتها انت ضعيفة لذا المعذرة انا على مذهبي ارجو ماتزعل مني

توقيع العضو فى الأكاديمية
توقيع ابو مصعب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 معلومات العضو
 
مرتاح بهجرك

حكم الإحتفال بليلة النصف من شعبان علي المذاهب الفقهيه جميعاً Default2
مرتاح بهجرك
 
 ~|| بيانات العضو ||~ 
 
sms : sms

 مشرف القسم مشرف القسم : الدينى

 الجنس الجنس : ذكر

 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 387

 نِّقَاط العضو نِّقَاط العضو : 5403

 شهرة العضو في الشركة شهرة العضو في الشركة : 0

 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 21/08/2011

 الْعُمْر الْعُمْر : 33



مركز تحميل  ..::  مركز رفع صور أكاديمية الشباب الجديد ::..
 
 

حكم الإحتفال بليلة النصف من شعبان علي المذاهب الفقهيه جميعاً
الأحد أغسطس 21, 2011 12:19 pm #6
 
حكم الإحتفال بليلة النصف من شعبان علي المذاهب الفقهيه جميعاً 4



الف شكرررررررررررررر

توقيع العضو فى الأكاديمية
توقيع مرتاح بهجرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

انتقل الى:

مواضيع ذات صلة

ضوابط المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى


BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة