Your Avatar


موقع ومنتديات أكاديمية الشباب الجديد

الرئيسيةأحدث الصورالمجلةدخولالتسجيل
 موقع ومنتديات أكاديمية التعليم العربي  الشباب الجديد :: الملتقى العام :: مجتمع الأسرة المسلمة :: المطبخ العربي والعالمي :: ركن الأطباق الرئيسية


 
 معلومات العضو
 
asdem
نائب المدير العام
نائب المدير العام
asdem
 
 ~|| بيانات العضو ||~ 
 
sms : الله ما وفقنا في الصلاة والصيام والقيام يارب

http://shababfresh.yoo7.com/

http://shababfresh.yoo7.com/

http://shababfresh.yoo7.com/



 الجنس الجنس : ذكر

 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 659

 نِّقَاط العضو نِّقَاط العضو : 6734

 شهرة العضو في الشركة شهرة العضو في الشركة : 17

 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 12/07/2011

 الْعُمْر الْعُمْر : 31

 الموقع الموقع : http://shababfresh.yoo7.com


http://asdem.mam9.com/

مركز تحميل  ..::  مركز رفع صور أكاديمية الشباب الجديد ::..
 
 

ما يتعلق بالحوم هام جدا
الجمعة سبتمبر 02, 2011 5:42 pm #1
 
=لحم الجمل
الإسلام، فاليهود والرافضة تذمه ولا تأكله، وقد علم بالإضطرار من دين
الإسلام حله، وطالما أكله رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأصحابه حضرًا
وسفرًا‏.‏

ولحم الفصيل منه من ألذ اللحوم وأطيبها وأقواها غذاء، وهو لمن اعتاده بمنزلة لحم
الضأن لا يضرهم البتة، ولا يولد لهم داء، وإنما ذمه بعض الأطباء بالنسبة
إلى أهل الرفاهية من أهل الحضر الذين لم يعتادوه، فإن فيه حرارة ويبسًا،
وتوليدًا للسوداء، وهو عسر الإنهضام، وفيه قوة غير محمودة، لأجلها أمر
النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالوضوء من أكله في حديثين صحيحين لا معارض
لهما، ولا يصح تأويلهما بغسل اليد، لأنه خلاف المعهود من الوضوء في كلامه ـ
صلى الله عليه وسلم ـ لتفريقه بينه وبين لحم
الغنم، فخير بين الوضوء وتركه منها، وحتم الوضوء من لحوم الإبل‏.‏ ولو حمل
الوضوء على غسل اليد فقط، لحمل على ذلك في قوله‏:‏ ‏ «‏من مس فرجه
فليتوضأ‏» ‏‏.‏

وأيضًا‏:‏ فإن آكلها قد لا يباشر أكلها بيده بأن يوضع في فمه، فإن كان
وضؤوه غسل يده، فهو عبث، وحمل لكلام الشارع على غير معهوده وعرفه، ولا يصح
معارضته بحديث‏:‏ ‏ «‏كان آخر الأمرين من رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ
ترك الوضوء مما مست النار‏» ‏‏.‏ لعدة أوجه‏:‏

أحدها‏:‏ أن هذا عام، والأمر بالوضوء، منها خاص‏.‏

الثاني‏:‏ أن الجهة مختلفة، فالأمر بالوضوء منها بجهة كونها لحم
إبل سواء كان نيئًا، أو مطبوخًا، أو قديدًا، ولا تأثير للنار في الوضوء
وأما ترك الوضوء مما مست النار، ففيه بيان أن مس النار ليس بسبب للوضوء،
فأين أحدهما من الآخر‏؟‏ هذا فيه إثبات سبب الوضوء، وهو كونه لحم إبل، وهذا فيه نفي لسبب الوضوء، وهو كونه ممسوس النار، فلا تعارض بينهما بوجه‏.‏

الثالث‏:‏ أن هذا ليس فيه حكاية ولفظ عام عن صاحب الشرع، وإنما هو إخبار عن
واقعة فعل في أمرين، أحدهما‏:‏ متقدم على الآخر، كما جاء ذلك مباين في نفس
الحديث، أنهم قربوا إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لحمًا، فأكل، ثم
حضرت الصلاة، فتوضأ فصلى، ثم قربوا إليه فأكل، ثم صلى، ولم يتوضأ، فكان آخر
الأمرين منه ترك الوضوء مما مست النار، هكذا جاء الحديث، فاختصره الراوي
لمكان الإستدلال، فأين في هذا ما يصلح لنسخ الأمر بالوضوء منه، حتى لو كان
لفظًا عامًا متأخرًا مقاومًا، لم يصلح للنسخ، ووجب تقديم الخاص عليه، وهذا
في غاية الظهور‏.‏
2=لحم المعذ
المعز
قليل الحرارة، يابس، وخلطه المتولد منه ليس بفاضل وليس بجيد الهضم، ولا
محمود الغذاء‏.‏ ولحم التيس رديء مطلقًا، شديد اليبس، عسر الانهضام، مولد
للخلط السوداوي‏.‏

قال الجاحظ‏:‏ قال لي فاضل من الأطباء‏:‏ يا أبا عثمان‏!‏ إياك ولحم المعز،
فإنه يورث الغم، ويحرك السوداء، ويورث النسيان، ويفسد الدم، وهو والله
يخبل الأولاد‏.‏

وقال بعض الأطباء‏:‏ إنما المذموم منه المسن، ولا سيما للمسنين، ولا رداءة
فيه لمن اعتاده‏.‏ وجالينوس جعل الحولي منه من الأغذية المعتدلة المعدلة
للكيموس المحمود، وإناثه أنفع من ذكوره‏.‏

وقد روى النسائي في سننه عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏ «‏أحسنوا
إلى الماعز وأميطوا عنها الأذى فإنها من دواب الجنة‏» ‏‏.‏ وفي ثبوت هذا
الحديث نظر‏.‏ وحكم الأطباء عليه بالمضرة حكم جزئي ليس بكلي عام، وهو بحسب
المعدة الضعيفة، والأمزجة الضعيفة التي لم تعتده، واعتادت المأكولات
اللطيفة، وهؤلاء أهل الرفاهية من أهل المدن، وهم القليلون من الناس‏.‏

لحم الجدي‏:‏ قريب إلى الاعتدال، خاصة ما دام
رضيعًا، ولم يكن قريب العهد بالولادة، وهو أسرع هضمًا لما فيه من قوة
اللبن، ملين للطبع، موافق لأكثر الناس في أكثر الأحوال، وهو ألطف من لحم الجمل، والدم المتولد عنه معتدل‏.‏

لحم البقر‏:‏ بارد يابس، عسر الانهضام، بطيء
الانحدار، يولد دمًا سوداويًا، لا يصلح إلا لأهل الكد والتعب الشديد، ويورث
إدمانه الأمراض السوداوية، كالبهق والجرب، والقوباء والجذام، وداء الفيل،
والسرطان، والوسواس، وحمى الربع، وكثير من الأورام، وهذا لمن لم يعتده، أو
لم يدفع ضرره بالفلفل والثوم والدارصيني، والزنجبيل ونحوه، وذكره أقل
برودة، وأنثاه أقل يبسًا‏.‏ ولحم العجل ولا سيما السمين من أعدل الأغذية
وأطيبها وألذها وأحمدها، وهو حار رطب، وإذا انهضم غذى غذاء قويًا‏.‏
3=لحم الاوز
حار يابس، رديء الغذاء إذا اعتيد وليس بكثير الفضول‏
4=لحم


حار رطب، كثير الفضول، عسر الإنهضام، غير موافق للمعدة‏
واخيرا ارجو لكم الشفاء من كل داء الموضوع القادم افضل اللحوم

توقيع العضو فى الأكاديمية
توقيع asdem
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 معلومات العضو
 
محمد عنبي

ما يتعلق بالحوم هام جدا Default4
محمد عنبي
 
 ~|| بيانات العضو ||~ 
 
sms : sms

 الجنس الجنس : ذكر

 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 803

 نِّقَاط العضو نِّقَاط العضو : 5547

 شهرة العضو في الشركة شهرة العضو في الشركة : 1

 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 23/11/2011

 الْعُمْر الْعُمْر : 28


https://www.facebook.com/ShababGdedhttp://twitter.com/ShababGded

مركز تحميل  ..::  مركز رفع صور أكاديمية الشباب الجديد ::..
 
 

ما يتعلق بالحوم هام جدا
الجمعة نوفمبر 25, 2011 2:32 pm #2
 
جزاك الله خيرا

توقيع العضو فى الأكاديمية
توقيع محمد عنبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

انتقل الى:

مواضيع ذات صلة

ضوابط المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى


BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة