Your Avatar


موقع ومنتديات أكاديمية الشباب الجديد

الرئيسيةأحدث الصورالمجلةدخولالتسجيل
 موقع ومنتديات أكاديمية التعليم العربي  الشباب الجديد :: الملتقى العام :: المجتمع الإسلامي العام


 
 معلومات العضو
 
asdem
نائب المدير العام
نائب المدير العام
asdem
 
 ~|| بيانات العضو ||~ 
 
sms : الله ما وفقنا في الصلاة والصيام والقيام يارب

http://shababfresh.yoo7.com/

http://shababfresh.yoo7.com/

http://shababfresh.yoo7.com/



 الجنس الجنس : ذكر

 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 659

 نِّقَاط العضو نِّقَاط العضو : 6734

 شهرة العضو في الشركة شهرة العضو في الشركة : 17

 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 12/07/2011

 الْعُمْر الْعُمْر : 31

 الموقع الموقع : http://shababfresh.yoo7.com


http://asdem.mam9.com/

مركز تحميل  ..::  مركز رفع صور أكاديمية الشباب الجديد ::..
 
 

مصطلح الحديث فى سؤال وجواب لفضيلة الشيخ مصطفى العدوي حفظه الله .........2
الأربعاء أغسطس 24, 2011 4:24 pm #1
 

س6: مثل للأحاديث المتواترة اللفظية بأمثلة، وللمتواتر المعنوي بمثال.
ج6: مثال لمتواتر اللفظي حديث:
"من
كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار" ، وحديث : "نضَّر الله امرأً
سمع مقالتي فوعاها، ثم أداها كما سمعها" ، وحديث: " من بنى لله مسجداً بنى
الله له بيتاً في الجنة" .

ومثال المتواتر المعنوي أحاديث
" رفع اليدين في الدعاء ".




س7: ما الكتب المؤلفة في الأحاديث المتواترة؟
ج7: وقفنا منها على :
1- "الأزهار المتناثرة في الأخبار المتواترة" للسيوطي.
2- "نظم المتناثر في الحديث المتواتر" للكتاني.


س8: ما هو خبر الآحاد ؟
ج8: الآحاد ما ليس بمتواتر.




س9: إلى كم قسم ينقسم خبر الآحاد؟ وما هي هذه الأقسام؟
ج9: ينقسم خبر الآحاد إلى ثلاثة أقسام وهي:
1- المشهور.
2- العزيز.
3- الغريب (الفرد).



س10: ما الحديث المشهور(عند المحدثين)؟
ج10: هو:
ما رواه في كل طبقة ثلاثة فأكثر من غير أن ينتهي إلى التواتر، وقيل: إنه
يكفي أن يكون الراوي في الطبقة الأولى "وهم الصحابة" أقل من ثلاثة
.






س11: ما الحديث العزيز؟
ج11: هو: ما رواه في كل طبقة اثنان، وقد يكون الحديث عزيزاً عن أحد الرواة،وذلك إذا رواه عنه راويان.



س12: ما الحديث الغريب ( الفرد)؟ اذكر مثالاً له؟
ج12: هو: ما انفرد براويته راوٍ واحد.
ومثاله: حديث "إنما الأعمال بالنيات " تفرد
به عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب، ورواه عن عمر علقمة بن
وقاص الليثي، ورواه عن علقمة بن وقاص الليثي محمد بن إبراهيم التيمي،
ورواه عن محمد بن إبراهيم التيمي يحيى بن سعيد الأنصاري .




س13: ما الفرق بين حديث الآحاد، والحديث المتواتر، من ناحية القبول أو الرد (أو الصحة والضعف)؟
ج13: الحديث المتواتر مقطوع بصحته، أي مقبول قطعاً، أماحديث الآحاد فمنه الصحيح المقبول، ومنه الضعيف المردود.




س14: إلى كم قسم ينقسم الحديث من ناحية الصحة والضعف؟
ج14: الذي استقر عليه العمل، أن الحديث ينقسم إلى ثلاثة أقسام وهي:
1- الصحيح .
2- الحسن.
3- الضعيف.
وقد كان أكثر المتقدمين على تقسيم الحديث إلى قسمين فقط.

وهما: الصحيح والضعيف، والذي أدخل اصطلاح الحسن هو الترمذي ـ رحمه الله ـ وكان قبله قليلاً ما يُطلق.



س15: عرف الحديث الصحيح لذاته؟
ج15: هو: الحديث المسند الذي يتصل إسناده بنقل العدل الضابط عن العدل الضابط إلى منتهاه،ولا يكون شاذاً ولا معللاً .



س16: وضح التعريف السابق؟
ج16: المتصل : ما سلم إسناده من سقوط فيه، بحيث يكون كل رجاله سمع ذلك المروي من الذي رواه عنه.
* العدل: من له مَلَكَة تحمله على ملازمة التقوى والمروءة.
* الضبط : ينقسم إلى قسمين :
1- ضبط صدرٍ: وهو أن يُثبت ما سمعه بحيث يتمكن من استحضاره متى شاء.
2- ضبط كتاب: هو أن يحفظ كتابه من ورَّاقِي السوء.
* الشاذ: هو مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه، هذا الذي استقر عليه العمل الآن.
* المعلل: هو ما به علة قادحة، وتنقسم العلة إلى قسمين:
1- علة قادحة(2) وكمثال لها: إسقاط ضعيف بين ثقتين، قد سمع أحدهما من الآخر.
2- علة غير قادحة وكمثال لها: إبدال ثقة بثقة.
وكما هو واضح أن: العلة القادحة تُضَعِّف الحديث
وغير القادحة لا تؤثر على صحته.
______________________________
(2) والعلة القادحة: هي سبب قادح مؤثر في الحديث مع أن ظاهر الحديث السلامة.




[center][size=21]س17: بماذا يُرْمَز للعدل الضابط؟

ج17: يرمز للعدل الضابط برموز منها :
أوثق الناس- ثقة ثبت- ثقة متقن-ثقة حجة-ثقة فقيه –ثقة ثقة ـ ثقة ـ حجة.


س18: ماذا يعني قول ابن معين في الرجل: "لا بأس به"؟
ج18: قول ابن معين في الرجل: "لا بأس به"، يعنى أنه ثقة.


س19: من المحدث الذي ضُعِّفَ بسبب عدم ضبط الكتاب؟
ج19: هو سفيان بن وكيع، كان له ورَّاق سوء يُدْخِل في كتبه ما ليس منها فضُعِّفَ بسببه.


س20: ما فائدة أصح الأسانيد؟
ج20: لها فوائد منها :
1- الاطمئنان على صحة الحديث.
2- تكون أحد المرجِّحات عند الاختلاف.



س21: ما أصح الأسانيد عند:
1- أحمد بن حنبل.2- البخاري. ؟
ج21: أصح الأسانيد عند أحمد:
الزهري، عن سالم، عن أبيه ، و
أصحها عند البخاري:
مالك، عن نافع، عن ابن عمر.


س22: ما أصح الأسانيد عن أبي بكر رضى الله عنه ؟
ج22: أصح الأسانيد عن أبي بكر رضى الله عنه هو:
إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، عن أبي بكر.




س23: ما أوهى الأسانيد عن الصديق، وعن علي رضى الله عنهما ؟
ج23:أضعف الأسانيد عن الصديق:
صدقة الدقيقي، عن فرقد السبخي، عن مرة الطيب، عنه. ]انظر تدريب الراوي ج1/180 ]

وأضعف الأسانيد عن علي :
عمرو بن شمر، عن جابر الجعفي، عن الحارث الأعور، عن علي.




س24: أي هذه الاصطلاحات أعلى رتبة: حديث صحيح – حديث صحيح الإسناد-حديث رجاله ثقات؟
ج24: أصحها الأول، أي:
حديث صحيح؛ وذلك لأنه قد يكون الحديث رجاله ثقات، لكن فيه من لم يسمع ممن فوقه، فيكون منقطعاً، و
قد يكون الحديث إسناده صحيحاً، إلا أنه شاذ أو معلل.




س25: من أول من اعتنى بجمع الصحيح ؟
ج25: أول من اعتنى بجمع الصحيح:
أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري، وتلاه صاحبه وتلميذه مسلم بن الحجاج النيسابوري .

:::ويتبع باذن الرحمن :::




[/size]
[/center]

توقيع العضو فى الأكاديمية
توقيع asdem
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 معلومات العضو
 
مرتاح بهجرك

مصطلح الحديث فى سؤال وجواب لفضيلة الشيخ مصطفى العدوي حفظه الله .........2  Default2
مرتاح بهجرك
 
 ~|| بيانات العضو ||~ 
 
sms : sms

 مشرف القسم مشرف القسم : الدينى

 الجنس الجنس : ذكر

 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 387

 نِّقَاط العضو نِّقَاط العضو : 5403

 شهرة العضو في الشركة شهرة العضو في الشركة : 0

 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 21/08/2011

 الْعُمْر الْعُمْر : 33



مركز تحميل  ..::  مركز رفع صور أكاديمية الشباب الجديد ::..
 
 

مصطلح الحديث فى سؤال وجواب لفضيلة الشيخ مصطفى العدوي حفظه الله .........2
الأربعاء أغسطس 24, 2011 10:59 pm #2
 
الف شكررررررر

ررررررررررررررروعه

عاشت الايادي

تحياتي

توقيع العضو فى الأكاديمية
توقيع مرتاح بهجرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

انتقل الى:

مواضيع ذات صلة

ضوابط المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى


BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة