Your Avatar


موقع ومنتديات أكاديمية الشباب الجديد

الرئيسيةأحدث الصورالمجلةدخولالتسجيل
 موقع ومنتديات أكاديمية التعليم العربي  الشباب الجديد :: الملتقى العام :: المجتمع الإسلامي العام


 
 معلومات العضو
 
asdem
نائب المدير العام
نائب المدير العام
asdem
 
 ~|| بيانات العضو ||~ 
 
sms : الله ما وفقنا في الصلاة والصيام والقيام يارب

http://shababfresh.yoo7.com/

http://shababfresh.yoo7.com/

http://shababfresh.yoo7.com/



 الجنس الجنس : ذكر

 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 659

 نِّقَاط العضو نِّقَاط العضو : 6734

 شهرة العضو في الشركة شهرة العضو في الشركة : 17

 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 12/07/2011

 الْعُمْر الْعُمْر : 31

 الموقع الموقع : http://shababfresh.yoo7.com


http://asdem.mam9.com/

مركز تحميل  ..::  مركز رفع صور أكاديمية الشباب الجديد ::..
 
 

صطلح الحديث فى سؤال وجواب لفضيلة الشيخ مصطفى العدوي حفظه الله...........1
الأربعاء أغسطس 24, 2011 4:23 pm #1
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


مقدمة
الحمد لله رب العالمين ، وأشهد أن لا إله إلا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]،
ولي المتقين ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، خاتم النبيين ، عليه أفضل
صلاة ، وأتم تسليم ، وآله وصحبه ، ومن دعا بدعوته إلى يوم الدين .
وبعد:
فهذا مبحث يتعلق بمصطلح[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وعلله أعددته ؛ تيسيرًا على الدارسين والباحثين في هذا العلم – علم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]– وسائلاً [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أن ينفعني وإخواني به ، وقد قدمته بأسئلة وأجوبة في[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وكانت قد طُبعت في رسالة من قبلُ عدة طبعات ، فأودعتها ثانية في هذا الكتاب ، كتقدمة لدراسة العلل، ومناقشة الأسانيد ، وأسأل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أن يفقهني وإخواني المسلمين في الدين ، وصلِّ اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
كتبه
أبو عبد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]/ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]شلباية



س1: اذكر طرفاً من أهمية علم الحديث؟
ج1: علم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]من أجلّ العلوم الشرعية، إن لم يكن أجلها، فعليه وبه تقوم سائر العلوم الشرعية،ومن لم يكن عنده إلمام به أخطأ، وأوقع غيرَه في الخطأ، وانحرف عن النهج
السديد من حيث يشعر، ومن حيث لا يشعر، سواء كان مفسراً أو فقيهًا أو أصولياً أو واعظاً أو مؤرخاً .

* فقد تجد مفسراً من المفسرين يفسر آيات من كتاب الله، ويجتهد في تفسيرها غاية الاجتهاد، إلا أنه جانَب الصواب بعد الاجتهاد كله؛ وذلك لأنه بنى تفسيره للآيات على أحاديث ضعيفة، أو موضوعة، أو أثر لا يثبت عن قائله.


* وقد تجد فقيهاً يصول ويجول في مسألة فقهية لتحريرها ، ويحاول- قدر جهده- الوصول إلى الصواب فيها، ولكنه لا يُوفق ؛ لأنه بنى رأيه فيها على حديث ضعيف،وهو لا يشعر.


* وكذلك
بالنسبة لأهل الأصول، تجد فيهم ـ مثلاً ـ أصولياً يُؤَصِّل قاعدة من
القواعد التي تبنى عليها الأحكام، وتُؤَسس عليها مسائل من الدين،
يؤصلها على حديث ضعيف، فتأتى القاعدة وما رُكِّبَ عليها بضرر على الدين أكثر من النفع الذي رجاه مؤسسها ومؤصلها.


* وما أكثر هذا في الوعاظ ، الذين يزعمون أنهم يقربون الناس إلى ربهم، ولا يشعرون أنهم يكذبون على رسول الله ( صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم)، ويَتَقّوَّلُون عليه ما لم يقل، بل ويكذبون على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عز وجل؛ إذ ينسبون إليه ما لا يحصى مما لم يقله- سبحانه- من الأحاديث القدسية(1)، بعضها
فيه الخطأ الصُرَاح الذي يُضَادُّ قواعدَ أهل السنة والجماعة، وأصول الدين
من الكتاب الحكيم والسنة النبوية المطهرة، فضلاً عما فيه من وصف الرب
سبحانه بما لم يصف به نفسه،
فلا يبتعدون بأفعالهم هذه عن الوقوع تحت طائلة قوله تعالى:
( فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً لِيُضِلَّ
النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ
الظَّالِمِينَ ([ الأنعام : 144 ].


* أما المؤرخون، فحدث ولا حرج، فقد قل فيهم الصالحون، وفشا فيه الكذب، فزوروا التاريخ، وزيفوا الحقائق، وشوهوا جمال سيرة النبي صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم بما اختلقوه فيها ونسبوه إليها، فكان علمُ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الفاصل في ذلك كله، فجزى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أهله خير الجزاء؛ إذ نافحوا عن سنة نبيهم صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم، وصحّحوا مسارات العلوم الشرعية، ونظّفوا سُقياها من كل شائبة ودخيلة، فعظم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أجرهم، وغفر زلاتهم، ورفع درجاتهم، وأسكنهم فسيح الجنان.


* هذا طرف من أهمية علم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ومصطلحه، ولو كان المجال هنا مجاله لأوردنا ما لا يتسع المقام هنا لبيانه، ولكن في ذلك ذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد.
______________________________

(1) انظر كتاب: " ضعيف الأحاديث القدسية" لأخينا أحمد العيسوي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].




س2: ما معنى الطريق (أو السند) ؟ وما معنى المتن؟ مَثِّل لما تقول؟
ج2: الطريق : هو سلسلة الرجال الموصلة للمتن.
والمتن: هو ما ينتهي إليه السند من الكلام .
وكمثال لذلك : ما أخرج البخاري، ومسلم، وأبو داود (واللفظ لأبي داود):
حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا حماد، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر قال: قال رسول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم: "لا تمنعوا إماء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]مساجد الله" .
فقوله : ( حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا حماد، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر)

هو السند،
وقوله: "لا تمنعوا إماء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]مساجد الله"
هو المتن.

س3: إلى كم قسم ينقسم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]من ناحية عدد الطرق؟
ج3: ينقسم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]من ناحيةتعدد الطرق إلى قسمين:
1- متواتر.
2- آحاد .






س4: ما هو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المتواتر؟
ج4: هو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الذي يأتي عن عدد كبير من الرواة ( وذلك في كل طبقة من طبقات السند) يستحيل تواطؤهم على الكذب،ويستندون إلى أمرٍ محسوس.


::::* توضيحات وتنبيهات على التعريف:::::
1- حدد بعض أهل العلم عدد طرق المتواتر بالأربعة، وبعضهم عيَّنه بالخمسة ، وبعضهم عيَّنه بالعشرة، وبعضهم بالأربعين ، وبعضهم بالسبعين، إلى غير ذلك، والذي عليه الأكثر

هو العدد الذي يحصل به اليقين. عزي هذا القول إلى جمهرة أهل العلم. [ راجع:" توضيح الأفكار" ص2/403 ] .
2- معنى يستندون إلى أمر محسوس كقولهم: حدثنا، أو سمعنا، أو لمسنا.



س5: إلى كم قسم ينقسم المتواتر؟ عرف كل قسم؟
ج5: ينقسم المتواتر إلى قسمين:
1- متواتر لفظي، وهو: ما تواتر لفظه.
2- متواتر معنوي.
قال السيوطي في" تدريب الراوي" (2/180): وهو أن ينقل جماعة يستحيل تواطؤهم
على الكذب وقائع مختلفة، وتشترك في أمرٍ يتواتر ذلك القدر المشترك، كما إذا
نقل رجل عن حاتمٍ مثلاً أنه أعطى جملاً، وآخر أنه أعطى فرساً، وآخر أنه
أعطى ديناراً، وهلم جرا، فيتواتر القدر المشترك بين إخبارهم، وهو الإعطاء؛
لأن وجوده مشترك من جميع هذه القضايا.

:::::ويتبع بإذن الرحمن ::::::


توقيع العضو فى الأكاديمية
توقيع asdem
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 معلومات العضو
 
مرتاح بهجرك

صطلح الحديث فى سؤال وجواب لفضيلة الشيخ مصطفى العدوي حفظه الله...........1 Default2
مرتاح بهجرك
 
 ~|| بيانات العضو ||~ 
 
sms : sms

 مشرف القسم مشرف القسم : الدينى

 الجنس الجنس : ذكر

 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 387

 نِّقَاط العضو نِّقَاط العضو : 5403

 شهرة العضو في الشركة شهرة العضو في الشركة : 0

 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 21/08/2011

 الْعُمْر الْعُمْر : 33



مركز تحميل  ..::  مركز رفع صور أكاديمية الشباب الجديد ::..
 
 

صطلح الحديث فى سؤال وجواب لفضيلة الشيخ مصطفى العدوي حفظه الله...........1
الأربعاء أغسطس 24, 2011 5:50 pm #2
 
شكرا

عاشت الايادي

موضوع جميل

توقيع العضو فى الأكاديمية
توقيع مرتاح بهجرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

انتقل الى:

مواضيع ذات صلة

ضوابط المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى


BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة